أنشئت في عام 1914 على مساحة إجمالية قدرها 17 هكتار (10 هكتار في الجزء المنبع و7 هكتار في الجزء المصب)، حيث تحتوي الحديقة، والتي تم إعادة تأهيلها بناء على تعليمات سامية من صاحب الجلالة، على كنوز حيوية ذات قيمة استثنائية.

تضم الحديقة النباتية في الرباط جزءًا من التنوع البيولوجي لكوكبنا ، مما يكشف للزائرين الثراء اللانهائي لعالم النبات. إنه مكان الاكتشاف والشروع في الطبيعة.

في المجموع ، هناك أكثر من 650 نوعًا من أنواع الزينة والفاكهة من أصول مختلفة: محلية ، استوائية ، شبه استوائية وصحراوية. يحتوي المشتل لوحده على تنوع جيني كبير يتكون من 27 عائلة مقسمة إلى 44 نوعًا. تنقسم المجموعات إلى مربعات موضوعاتية.

تعد الحديقة النباتية في الرباط مجالاً تجريبياً للمعهد يستجيب للعديد من المهمات بما في ذلك: الصيانة والبحث والتربية البيئية.
تحتوي الحديقة على برنامج بحث علمي حول استغلال النباتات ذات المنشأ الاستوائي ، وأيضاً منزل مغاربي بعمارة عربية أندلسية مع متحفها الدائم الذي يبرز أهمية الماء والضوء.

وتعتبر هذه الحديقة ، بدورها الاقتصادي ، بمثابة مقدمة لتطور زراعة الأشجار المثمرة المغربية، لا سيما المنشأ الاستوائي. كما تساهم من خلال الثروة الزهرية التي تتميز بها في إثراء الموارد الوراثية النباتية الوطنية والعالمية. هذا بالإضافة لدورها في الحفاظ على الأصناف النباتية الرئيسية للمعهد الوطني للبحث الزراعي (INRA).

تعد الحديقة النباتية في الرباط مركزًا للتربية البيئية موجها لخدمة العموم، ومكانًا مثاليًا لتعزيز التراث البيئي الوطني ، ومركزًا للموارد البيولوجية للبحث العلمي، كما تعتبر مركزا لاستقبال السلاسل النباتية الموجهة للحفاظ على التنوع البيولوجي.

تساهم حديقة الرباط النباتية ، من خلال انفتاحها على عامة الناس ، في تعزيز التربية على المواطنة واحترام الطبيعة وتنمية السياحة البيئية.

تقدم الحديقة النباتية أنشطة تعليمية عن تاريخ الحديقة النباتية، والتي لها علاقة  كذلك بالبرامج المدرسية حول مواضيع مختلفة  كالماء والنباتات المفيدة والنباتات الطبية والعطرية وتقنيات الغرس، ...

العنوان
المركز الجهوي للبحث الزراعي بالرباط
حديقة التجارب النباتية
شارع الحسن الثاني الرباط
ص.ب 6356 الرباط ، المعاهد المغرب

الاتصال: مدغري علوي مريم

 البريد الالكتروني: meriem.alaouimdarhri@inra.ma