أول أصناف القمح الجديدة يحمل اسم “Nachit”، وهو صنف صادر عن المعهد الوطني للبحث الزراعي سنة 2017، مشتق من صنف Farro البري من سوريا، ويتميز بحبوب كبيرة بشكل استثنائي، بالإضافة إلى جذور عميقة تسمح بتجميع المياه، وهو صنف مناسب جداً للهضاب في شمال المغرب والمناطق المسقية في بني ملال. ويمكن أن يصل مردود صنف “Nachit” إلى ما بين 35 و100 قنطار في الهكتار في المناطق المسقية.

الصنف الثاني يحمل اسم “Jawahir”، تم إصداره من طرف المعهد الوطني للبحث الزراعي عام 2022، وهو من أفضل الأنواع من حيث الإنتاجية واللون الجيد للسميد، كما أنه مقاوم للحشرة الخطيرة “La mouche de Hesse”، كما يتميز بمقاومة جيدة جداً للجفاف بفضل السمات الموروثة من سلفه الأرميني البري “Blé Zanduri”، وهو مناسب لمنطقة سطات آسفي، خاصة إذا تمت زراعته في إطار فلاحة محافظة على الموارد لتحقيق مردودية تتراوح ما بين 35 و80 قنطاراً في الهكتار.

وعلى مستوى الشعير، تم تسجيل صنف يحمل اسم “Assiya”، تم إصداره من طرف المعهد الوطني للبحث الزراعي عام 2016، وهو صنف مثالي للتغذية والعلف ويعطي غلة غالية عند الحصاد على مستوى الحبوب والتبن، حتى في ظل ظروف الجفاف الصعبة، كما يوفر مقاومة لمرض “Net Blotch”، وتصل إنتاجيته إلى 65 قنطاراً في الهكتار.

المصدر : hespress.com (النسخة الالكترونية بتاريخ 16/03/2023)

  •