أعلن المعهد الوطني للبحث الزراعي، اليوم الثلاثاء 19 دجنبر 2023، تطوير 7 أصناف جديدة من الحوامض تتميز بجودة عالية لتمكين الفلاحين من ولوج السوق العالمي والمحلي، وتحسين المنتوج الوطني من الحوامض.

يواصل البحث الزراعي استنباط أصناف جديدة من الحوامض من أجل تمكين الفلاحين من تحسين مردوديتهم ومضاعفة الإنتاج، ويتعلق الأمر هذه المرة بسبعة أصناف جديدة لكل منها مميزات خاصة.

وحسب معطيات قدمها المركز الجهوي للبحث الزراعي بالقنيطرة، المختص في الأبحاث المتعلقة بالحوامض، تتجلى هذه الأصناف الجديدة من المندرين خصوصا في "مندرين المرزاقة" الذي تم تسجيله سنة 2011، و"مندرين المعمورة" (سنة 2010)، و"مندرين المهدية" (سنة 2009)، و"مندرين الحمرة" الذي تم تسجيله سنة 2013، و"مندرين الغرباوية" (سنة 2010)، ثم "مندرين مبروكة" (سنة 2017)، و"مندرين آية" الذي مازال هجينا قيد التسجيل والحماية.

وفي هذا الإطار، أكد حسن بنعودة، رئيس المركز الجهوي للبحث الزراعي بالقنيطرة، أن الأنواع الجديدة التي تم استنبطانها ذات جودة عالية وتتميز بصفات خاصة ونسبة عصير مهمة، مشيرا، في تصريح لـSNRTnews، إلى أن المزارعين سيتمكنون من اكتشاف هذه الأصناف والعمل بها في الوقت القريب، فضلا عن مواكبتهم عبر مختلف التقنيات اللازمة في ظل استمرار الجفاف وشح التساقطات. 

وفي السياق نفسه، أكد مدير المعهد الوطني للبحث الزراعي، فوزي البكاوي، أن هذا اليوم يشكل مناسبة للإطلاع على الحالة الراهنة لسلسلة الحوامض على المستويين الجهوي والوطني، مضيفا أنه سيمكن منتجي الحوامض والمهنيين والمستشارين الزراعيين والتقنيين وأطر التنمية الفلاحية من التعرف على مزايا التقنيات والتكنولوجيات الجديدة التي طورها الباحثون بالمعهد الوطني للبحث الزراعي.

 المصدر : snrtnews.com (النسخة الالكترونية بتاريخ 19/12/2023)

انظر كذلك : maalfallah.tv ; assahraa.ma (النسخة الالكترونية بتاريخ 19/12/2023)

التفاصيل في هذا الفيديو